العقيدة المصرية نحو إقامة وطن قومي للمصري

العقيدة المصرية نحو إقامة وطن قومي للمصري

by مختار كامل
العقيدة المصرية نحو إقامة وطن قومي للمصري

العقيدة المصرية نحو إقامة وطن قومي للمصري

by مختار كامل

Paperback(Large Print)

$12.99 
  • SHIP THIS ITEM
    Qualifies for Free Shipping
  • PICK UP IN STORE
    Check Availability at Nearby Stores

Related collections and offers


Overview

على ضوء ما تعانيه مصر حاليا من أخطار وجودية، يهدف المنفستو إلى التأسيس لإيديولوجيا وطنية، رأبا للصدوع العنيفة التي تفتت القوى المصرية، ما بين عروبي وإسلامي وفرعوني وقبطي وليبرالي ويساري.. الخ، وذلك بالتأصيل لفكرة الانتماء الوطني باعتباره الجذر الذي يمكن أن تتفرع منه مختلف المذاهب السياسية بحيث يمكنها التنافس سلميا في دولة ديمقراطية حديثة بما يحقق "المصلحة القومية" - وهي مفهوم يركز المنفستو على تحديده وعقلنته.

لهذا يقدم المنفستو رؤية شاملة للذات القومية المصرية من مستوى الفرد المصري باعتباره النواة الأساس (الميكرو) إلى مستوى الكيان القومي (الماكرو)، وينقسم إلى بابين وملحق، يتضمن الباب الأول أربعة "مداخل" لتفسير "الظاهرة المصرية"، من الزوايا الثقافية والجيوبوليتيكية والتاريخية، مع اتخاذ ثورة ٢٥ يناير كمرجعية.

ويتضمن الباب الثاني أربعة "فصول" للبناء عمليا على ما ورد في "المداخل"، فيتطرق إلى أهمية الروحانيات في حياة المصريين السياسية والاجتماعية، وعجز الثورة السياسية دون ثورة ثقافية عن إحداث التغيير المطلوب، داعيا في النهاية إلى تكوين "تيار مصري عصري" ومقترحا مجموعة قيم سياسية/اجتماعية لتشكل بوصلة هذا التيار. وينتهي المنفستو بملحق عن قضية الوحدة العربية.

المنفستو في مجمله هو وثيقة أمن قومي تنظر إلى الأمور من يعالج الأمور من زاوية المصلحة القومية المصرية، وهو وثيقة عملية وليس مجرد تنظير.


Product Details

ISBN-13: 9781088207901
Publisher: Mokhtar Kamel
Publication date: 07/13/2023
Edition description: Large Print
Pages: 204
Product dimensions: 5.50(w) x 8.50(h) x 0.43(d)
Language: Arabic
From the B&N Reads Blog

Customer Reviews